ثلاثة عشر: خطوات تنفيذ التعلم التعاوني :
لتحقيق تعلم تعاوني فعال لابد من إتباع الخطوات الآتية :
1.اختيار وحدة أو موضوع للدراسة ، يمكن تعليمه للطلاب في مدة محددة بحيث يحتوي على فقرات يستطيع الطلاب تحضيرها ويستطيع المدرس عمل اختبار فيها .
2. عمل ورقة منظمة يهيئها المدرس لكل وحدة تعليمية يجري فيها تقسيم الوحدة التعليمية إلى وحدات صغيرة .
3. تنظيم فقرات التعلم وفقرات الاختبار .
4. تقسيم الطلاب الذين يدرسون باستعمال هذه الطريقة على مجموعات تختلف في بعض الصفات والخصائص كالتحصيل .
5. يلقي كل عضو ما اكتسبه أمام مجموعته الأصلية.
6. خضوع جميع الطلاب لاختبار فردي، ثم تجمع درجات تحصيل الطلاب للحصول على إجمالي درجات المجموعة.
7. حساب درجات المجموعات ثم تقديم المكافآت للمجموعة المتفوقة.
(الحيلة ،1999،ص337)
وقد أضاف (الصادق ,2001) خطوات أخرى لتنفيذ التعلم التعاوني حددها بما يأتي:
8. تحديد الأهداف والأغراض السلوكية.
9. توضيح مهمة تحصيل المجموعات.
10. تقديم التوجيه والمساعدة للمجموعات ومساعدتهم في التغلب على الصعوبات التي تواجههم .
11. مشاركة المجموعات في الإنهاء من أعمالها المتعاونة واحتكام تعلمها المطلوب بتلخيص فكرة أو ذكر مفهوم أو توجيه سؤال تجمع أجابته الخلاصة الختامية المطلوبة.
12. مراجعة عامة لعملية التحصيل بالمجموعات المتعاونة ؛ والتصرف على مدى كفايتها في تحقيق الأهداف المرجوة . ( الصادق, 2001, ص219)
ولتحقيق تعلم تعاوني فاعل لا بد من توافر شرطين أساسين هما :
1- توفير الهدف الفاعل الذي يجب أن يكون مهماً لأعضاء المجموعة .
2- توافر المسؤولية الجماعية في كل مجموعة .