مدرسة الجمالية الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الجمالية الثانوية بنات


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 توقعات علم الاجتماع في 50 سؤال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نـور الهدى
عضو مميز
عضو مميز
نـور الهدى


عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 30
الموقع : http://nour.team-talk.net

توقعات علم الاجتماع  في 50 سؤال  Empty
مُساهمةموضوع: توقعات علم الاجتماع في 50 سؤال    توقعات علم الاجتماع  في 50 سؤال  Icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 5:14 pm


50
سؤاال فى مادة علم الإجتماع
.



0الوحدة الأولي

س – ارتبط كل جانب من جوانب الوجود بعلوم تختص به .. ناقش ؟

ج - يتكون الوجود حولنا من ثلاثة مكونات هي :
1- الوجود المادي : يتمثل في الأرض .. والطقس .. والمياه . من العلوم التي تختص بدراسته علم الجيولوجيا وعلوم التربة وعلوم البحار .

2- الوجود العضوي : يتمثل في النباتات .. والحيوانات .. والحشرات والكائنات الدقيقة من العلوم التي تختص بدراسته علم الأحياء وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .

3- الوجود الاجتماعي : يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من أفعال وممارسات وعلاقات من العلوم التي تختص بدراسته علم الاجتماع والنفس و الاقتصاد والانثروبولوجيا .


س - علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته .. حلل مكونات التعريف السابق ؟
س – صنف القواعد والقوانين الحاكمة لنظام المجتمع ؟ الإجابة الفقرة ( 3 )

ج - وهذا التعريف يشير إلي مايلي :
1- علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية يستخدم منهج علمي يعتمد على المشاهدات المنظمة والتفسيرات المنطقية .
2- علم الاجتماع يسعى إلي التعرف على القواعد والقوانين الحاكمة للمجتمع .

3- تصنف هذه القواعد والقوانين إلي ثلاث أنواع :

أ- قوانين الثبات (النظام) هي التي تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار والتنظيم
.
ب - قوانين الحركة (التغير) هي التي تجعل المجتمع ينتقل من حال إلي حال
.
ج - قوانين تتصل بدراسة ما يطرأ على المجتمع من مشكلات اجتماعية .

س - تتميز القوانين الاجتماعية بأنها نهائية وثابتة (علل) ؟

س- القوانين التي يتوصل إليها علم الاجتماع تختلف عن قوانين العلوم الطبيعية ؟ ( علل ) ؟

ج – ( العبارة خطأ ) فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثبات .

مثال: تتكون الأسرة من الزوج والزوجة والأولاد (نووية ) وقد تضم الجد والجدة والأعمام (ممتدة) وكانت الأسرة في الماضي تقوم بوظائف الإنتاج والتعليم وتقوم على السيطرة الأبوية وكانت أكثر أتساعا من الأسرة المعاصرة ولكن الأسرة تتغيرت مع تغير ظروف الحياة وتحولت الأسرة الكبيرة (الممتدة) إلى أسرة صغيرة (نووية)

س - حدد العلاقة بين علم الاجتماع والنظرة الكلية للمجتمع ؟
ج - عندما يبحث عالم الاجتماع في شئون المجتمع فإنه يعتمد علي النظرة الكلية للمجتمع للتوصل إلى القوانين التي تحكم مساره ككل ..

- ويمكن أن ينظر عالم الاجتماع للمجتمع نظرة جزئية فيتوصل إلى القوانين التي تحكم مسار كل وحدة من وحداته الجزئية علي حدي ( كالأسرة أو المصنع ) .

س- إن البذور الأولى للفكر الاجتماعي قد نبتت في أحضان حضارات الشرق دلل بالأمثلة؟

س– ناقش أهم إسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع ؟ الإجابة الفقرة (3 )

ج - أهم إسهامات المصرينالقدماء في هذا المجال :

1- الاهتمام بالنظام الأسري ودعائم الاستقرار الأسري وما ينبغي أن تستند إليه من أخلاق اجتماعية ومشاركات وجدانية .
2- الاهتمام بالطبقات التي تؤلف بناء المجتمع والصراع بين طبقاته .

3- أرست الحضارة المصرية القديمة كثير من الأسس والقواعد التي قامت عليها القيم الإنسانية في العالم بصفة عامة مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير , واحترام الكبار وإجلالهم , وحب الناس والتعاون معهم .. وغيرها .
س - استعرض بعض أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم ؟


ج - أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم :
1- التأكيد علي مبدأ التغيير الاجتماعي فالمجتمعات تنتقل من البسيط إلى المركب .
2- التأكيد علي أن الفضيلة الكاملة تتحقق عندما يحقق المجتمع المثل العليا .

3- التأكيد علي أن المجتمع يقوم علي الترابط العضوي بين مكوناته .
4- التأكيد علي أن استقرارا لمجتمع يتحقق عندما يتحقق التوازن بين المجتمع والفرد وذلك من خلال نظام تقسيم العمل بين فئات المجتمع .
س – حدد أسباب دعوة ابن خلدون لعلم العمران البشري؟

ج - اكتشف ابن خلون الضعف والزيف والمغالطة لطبائع الأمور ووجد ابن خلدون أن حل تلك المشكلة يتمثل في ضرورة وجود مصدر يصحح حقائق التاريخ أطلق عليه اسم علم العمران البشري عرف بعد ذلك بأربعة قرون باسم علم الاجتماع .

س - استعرض أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ؟
س - ميز ابن خلدون بين نمطين من التغير الاجتماعي .. ناقش ؟ الإجابة الفقرة( 5)

ج - أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ما يلي :

1- أكد ابن خلدون أن الاجتماع الإنساني ضروري وبالتالي ضرورة وجود علم العمران البشري لدراسة الاجتماع الإنساني وظواهره .
2- اعتبر ابن خلدون أن الحاجة البشرية والجهد المبذول لإشباع هذه الحاجة هما أساس وجود المجتمع البشري .
3- حدد ابن خلدون موضوع علم العمران البشري في دراسة الاجتماع الإنساني وأن هدفه هو الكشـف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع .

4- أكد ابن خلدون أن التغير الاجتماعي حقيقة من حقائق الوجود البشري حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات علي وتيرة واحدة .

5- مـيز ابن خلدون بـين نوعيـن من التغير الاجتماعي :

أ_ التغير التدريجـي : وفيه تنتقـل المجتمعات ببطيء عبر فترة طويلة مـن الـزمن .
ب-التغيير الجـذري : وفيه تتبدل الأحوال جملة وكأن المجتمع قـد دخل مرحلة جديدة ويصاحب عملية تغير المجتمعات تغير طبيعة الإنتاج وتغير الصنائع وتتغير السياسة .

6- أكد ابن خلدون أن المجتمعات تسيـر فـي تغيرهـا في دائرة أشبه بحياة الكائن الحي بـل إن للمجتمـعات أعمـارا كأعمـار البشــر .
س - اذكر أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون ؟

ج - أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون فيما يلي :
أ- علي الباحث عدم التسرع في إصدار الأحكام إلا بعد بحث تفصيلي دقيق .

ب- علي الباحث ألا يتأثر بآراء السابقين أو الأساطير والآراء الشخصية غير المؤكدة .

ج- علي الباحث الأخذ بمنهج المقارنة بين ماضـي الأشياء وحاضـرها .
د- علي الباحث الوصول إلي القوانيـن التي تحكـم المجتـمع .
س – وضح كيف أسهمت أفكار ابن خلدون في ظهور علم الاجتماع الحديث .؟
ج - أفكار ابن خلدون كانت أفكار عظيمة ساهمت في لفت الأنظار إلى :

1- إمكانية قيام علم مستقل هو علم العمران .

2- أن هذا العلم لا يعتمد على الظن فهو علم له منهج أي له أسلوب علمي في البحث .
س – حدد العوامل التي حالت أمام تأسيس علم عربي لدراسة المجتمع ؟

ج- 1- الصراعات الداخلية . 2 - غزو التتار والمغول 3 - وسقوط دولة العرب في الأندلس
س – حدد سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع ؟

ج - سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع :-
1- تقدم العلم الطبيعي كعلوم الفلك والطبيعة والأحياء والكيمياء والمنطق والرياضيات .
2- التقدم الصناعي الناتج عن تطور العلوم أدي إلى قيام ثورة في مجال الصناعة .

3- تطور الأفكار الفلسفية والسياسية أدي إلى قيام الثورة الفرنسية .
4- ظهور الحاجة إلى علم جديد يحرز تقدما في دراسة الحياة الاجتماعية .
س – استخلص أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع ؟

ج - أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع :
1- أكد "كونت" علي ضرورة وجود علم يدرس المجتمع على نفس أسس العلوم الطبيعة
2- أشار "كونت" لهذا العلم الجديد باسم "الفيزياء الاجتماعية" ولكنه عدله وأطلق عليه اسم علم الاجتماع .. وأعتقد أن هذا العلم هو آخر العلوم وهو تتويج لها
.
3- يري"كونت" أن علم الاجتماع هو العلم الذي ينتج المعرفة العلمية عن المجتمع باستخدام منهج الملاحظة والتجربة مثل كل علوم العصر .
4- يري "كونت" أن علم الاجتماع هدفه إسعاد البشرية عن طريق معرفة قوانين المجتمع ومن ثم القدرة على فهم مشكلات المجتمع والتنبؤ بها والتحكم فيها .

5 - حاول "أوجست كونت" أن يتوصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية والتي قسمها إلى نوعين أ - قوانين الثبات أو النظام (الإستاتيكا الاجتماعية) .
ب - قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية) .
ما يؤخذ علي أوجست كونت :عند إثباته لهذه القوانين خلط العلم بالفلسفة والتاريخ .
س - استعرض ثلاث من إسهامات أميل دور كايم في مجال علم الاجتماع ؟
ج - فيما يلي أهم إسهامات أميل دور كايم في مجال تأسيس علم الاجتماع :
1- أكد أن موضوع علم الاجتماع هو دراسة الحقائق أو الوقائع الاجتماعية مثل الأسرة .
2- أكد أن علم الاجتماع علم موضوعي يستخدم المنهج العلمي في دراسة الوقائع الاجتماعية .
3- دعا إلي دراسة الوقائع الاجتماعية كوقائع خارجة عن ذواتنا بوصفها أشياء .
4- أكد أن المجتمع أكبر من مجموع أفراده .


5- أكد علي الطابع القهري للحقائق أو الوقائع الاجتماعية .
س– عرف كل من : البناء الاجتماعي – التنظيمات الاجتماعية – النظم الاجتماعية ؟
ج – البناء الاجتماعيهو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية والنظم الأساسية والأدوار التي يزاولها الأفراد والجماعات وما ينشأ بينهم من علاقات متبادلة .
التنظيمات ( المؤسسات ) الاجتماعية: هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لانجاز بعض الأهداف المحددة والمعلنة بوضوح يحددها لها المجتمع .


النظم الاجتماعية: هي مجموعة المعايير المنظمة المتفاعلة فيما بينها التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم ببعضهم البعض في مختلف جوانب الحياة .
س – بما تفســــر : نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية؟.
ج - رغم تعدد المجتمعات من حيث أبنيتها ونظمها الاجتماعية ونمط الحياة السائد إلا أن هناك خصائص مشتركة يمكن أن تجمع عدد من المجتمعات كأن نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية لاشتراكها في عدة خصائص كاللغة والدين والتاريخ .. وتجاوزاً (المجتمع الغربي) على مجموعة الدول الغربية لاشتراكها في الفردية والمادية ..
س – صنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السائد فيها ؟


ج - تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السـائد فيها بطرق متعددة :
1) اقتصـاديا : هناك مجتمـع إقطاعي ومجتمع رأسمالي أو بين زراعـي وصناعـي .
2) ثقافيـــا : يمكن إن نميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديـث.
3) حسـب طبيعة العمران البشري : هناك المجتمع الريفي والمجتمع الحضري .
4) سـياسـيا : هناك مجتمع يحكم بالنظام الجمهوري ومجتمع يحكم بالنظام الملكـي .
س- بما تفســر .. اختلاف علمــاء الاجتماع حول تعريف الجماعة الاجتماعية ؟
ج - اختلف علماء الاجتماع حول تعريف الجماعة الاجتماعية بسبب تعدد أنماط المجتمعات
س – ما الاسس التي يجب توافرها لقيام الجماعة الاجتماعية ؟


ج - الأسس التي يجب توافرها لقيام الجماعة الاجتماعية ما يلي :
1- وجود شكل من أشكال التفاعل الاجتماعى . 4- وجود مصالح أو اهتمامات مشتركة
2- الاحساس بالانتماء للجماعة والعضوية بها . 5- وجود هيكل أو بناء محدد للجماعة
3- وجود اتفاق حول عدد من المعايير والقيم الاجتماعية .


س – هل تعتقد أن الجماعة الاجتماعية تلعب دورا هاما في حياتنا اليومية ؟ولماذا ؟
ج – الادوار التي تلعبها الجماعات الاجتماعية في حياتنا اليومية ما يلي :
1- تكسب الجماعة الفرد هويته أو ذاتيته الاجتماعية .
2- تساعد الجماعة علي فهم سلوك الفرد الاجتماعي .
3- تعد الجماعة حلقة وصل بين الفرد ومجتمعه الاكبر.
س – توجد أوجه تباين بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية (علل)
ج - ( العبارة صحيحة ) فيما يلي أوجه التباين بين الجماعات الاولية والثانوية :


الجمـــاعات الأوليـــة
الجمـــاعات الثانويـــة
1) العلاقات بين أفرادها مباشرة .
2) محور الجماعة الأولية شخص معين.
3) حديث أفرادها يدور حول الخبرات الشخصية والتعاون غير المشروط .
4) الاندماج بين أفرادها قوي وشخصي .
1) العلاقات بين أفردها غير مباشرة .
2) محور الجماعة هدف محدد .
3) حديث افرادها يدور حول الهدف الحديث بين افرادها غير مباشر .
4) الاندماج بين أفرادها فاتر لا شخصي


س – في حياتنا نعتمد علي الكثير من التنظيمات الاجتماعية .فما صور اهميتها ؟
ج - أهمية التنظيمات الاجتماعية ما يلي :
1) نظام العمل داخل المنظمة يساعد أفرادها على تحقيق أهدافها .
2) نظام الأوامر التدريجى داخل المنظمة يساعد العاملين على تحقق أهدافها .
3) تساعد المنظمات الاجتماعية الرسمية المجتمعات المتقدمة في تحقيق طموحاتها .
4) تساعد المنظمات الاجتماعية في تحقيق استقرار المجتمع واستمراره .
5) المنظمات الاجتماعية سمة مميزة للمجتمعات المعقدة مقارنة بالبسيطة .
س – برغم اختلاف التنظيمات الاجتماعية فيما بينها من حيث الهدف والشكل والحجم إلا انها تشترك في خصائص معينة (علل)



ج - ( العبارة صحيحة ) خصائص التنظيمات الاجتماعية ما يلي :

1.تقسيم العمل: فالعمل داخل المنظمة مقسم إلى وحدات وأقسام تسمى (المكتب) .
2.تدرج السلطة: فالعاملون داخل المنظمة يتدرجون تبعاً لمكانتهم وأهميتهم داخلها
3.الترقية داخل المنظمة: تعتمد على مجموعة معايير محددة مثل التفاني في العمل.
4.القوانين والضوابط :كل منظمة تخضع لمجموعة قوانين وضوابط محددة .


س – المكانة والدور من الموضوعات التي يهتم بها علم الاجتماع .. ناقش ؟
س – للمكانة شكل واحد موروث من الآباء . مع التعليل ؟ (العبارة خطأ)
ج - المكانة الاجتماعية: عبارة عن مجموعة من الامتيازات والواجبات الاجتماعية .
اما الدور الاجتماعى: هو القيام بأعباء تلك الواجبات وهذه الامتيازات .
والمكانة الاجتماعية من الموضوعات التي يهتم بها علم الاجتماع لمايلي :
- وذلك لأن الجماعات والأفراد تتمايز مكانتها الاجتماعية وأدوارها داخل المجتمع.
- كذلك في كثير من الأحيان يعرف الفرد بمكانته التي يحتلها داخل المجتمع أكثر من اسمه كالابن يخاطب أباه بكلمة (أبى) التي تدل على مكانته داخل الأسرة وليس باسمه
- كذلك تختلف المكانة من جماعة إلى أخرى وتتنوع داخل الجماعة الواحدة ..


وهناك نوعان من المكانة هما :


1. مكانات موروثـة: وهي التي تنتقل إلي الابن بحكم انتمائه لأسرة أو طبقة معينة .
2. مكانات مكتسبة: تكون تبعاً لخبرات الفرد ومستواه التعليمى كالمدرس والطبيب .
س – عرف النظام الاقتصادي ؟ ثم بين علاقته بغيره من النظم الاخري ؟
ج - النظام الاقتصادي: هو مجموعة القواعد التي تنظم أدوار الأفراد وأنشطتهم الاقتصادية في المجتمع .. كالنشاط الصناعي والزراعي والتجاري والمالي ..


العلاقة بين النظام الاقتصادي وغيره من النظم الاجتماعية الأخرى :
1- هناك علاقة بين النظام الاقتصادي والنظام السياسي.. فالنظام الاقتصادي يعمل على تحقيق الأهداف الاقتصادية التي يقرها النظام السياسي في الدولة .


2-هناك علاقة بين النظام الاقتصادي والنظام الأسرى.. فمثلاً عندما تشترى ربة المنزل السلع التي تحتاجها من الهيئات الاقتصادية فهي بالتالي تسهم في تنشيط حركة الشراء في السوق واستثمار عائد ذلك في رفع أجور العمال وزيادة الإنتاجية .
س – استنتج تعريفا للنظام السياسي ثم حلل عوامل ظهوره ؟
ج - النظام السياسي: هو تنظيم اجتماعي يحدد علاقة الدولة بمواطنيها وتوزيع السلطات وأسس تدرجها والإعلان عن برامج النظام الاقتصادي للمجتمع .


الأسباب التي أدت إلى ظهور النظام السياسي ما يلي :
1. التكالب على الثروة والرغبة في السيطرة على الموارد والحاجات .
2. تعقد أشكال المجتمعات وتضخم أحجامها واتساع رقعتها .
س - فلسفة النظام السياسي تختلف باختلاف أشكال المجتمعات .. فســر ؟
ج - تختلف فلسفة النظام السياسي باختلاف أشكال المجتمعات .. وهناك شكلان هما :
1. مجتمعات جعلت سلطة الدولة أعلى من سلطة الأفراد بشـكل مطلق ( كالمجتمع الألماني في عهد هتلر) .
2. مجتمعات تأخذ بنظم ديموقراطية تقوم على الانتخاب الحر والتعددية الحزبية( مصر) .
س – وضح المقصود بالتربية ثم بين أهدافها في المجتمعات البسيطة والمعاصرة ؟
س – أهداف التربية واحدة في كل المجتمعات . (مع التعليل ؟ (العبارة خطأ)
ج - المقصود بالتربية: هي العملية التي تستهدف تطبيع الفرد والجماعة وتنشئتهم على القيم والمعايير التي اقتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات .


أهداف التربية في المجتمعات البسيطة ما يلي :


1- تحقيق تكيف الفرد مع بيئته . 2- تساعد الفرد علي مواجهة كافة مشكلات البيئة .
أهداف التربية في المجتمعات المعاصرة ما يلي :
1. المحافظة على الإرث الاجتماعي للإنسان من عادات وتقاليد وقيم .
2. تنمية مهارات الفرد وقدراته لمواجهة التحديات .
3. ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم .


4. إكساب الفرد شخصية اجتماعية قادرة على التكيف .
5. إعداد الطاقات البشرية المؤهلة اللازمة لإنجاز خطط التنمية في المجتمع .
س- التربية أصبحت نظاما لـه قوانيـنه وأجهزته المتخصصة ومعامله. لذا فقدت الأسرة أهميتها(علل)
ج -(العبارة خطأ) الوظيفة الرئيسية التي لا تستطيع الأسرة أن تنفض يدها منها هي وظيفة التربية إلا أن المجتمع الحديث لجأ إلي كل من المدرسة والجامعة والمسجد والكنيسة ووسائل الإعلام وأجهزته جميعهـا لاستكمال دعـم وتطوير عملية التربية .
س- ما هي مكونات الثقافة؟


س - حدد المقصود بكل من : القيـــم – المعايير – المنتجات المادية – الرموز ؟
ج - 1- القيم :هي التي تتمثل في المثل العـليا كالإخلاص في العمل والتراحم الأسري ... الخ
2- المعايير: هي المبادئ أو القواعد التي تحكم السلوك وتتعـلق بمـا يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله في موقف اجتماعي معين .
3- المنتجات

المادية: هي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه ومسكنه وفنونه وأدوات إنتاجه وانتقاله .
4- الرموز: هي إشارات وعلامات تخدم عملية الاتصال الاجتماعي اتفق عليها المجتمع فاللغة عبارة عـن رموز تم الاتفاق عليها كذلك طرق التحية .
س - الثقافة هي الإطار العام الذي يغـلف كل مكونات البناء الاجتماعي .. فسر ؟
ج - تعد الثقافة هي الإطار العام الذي يغـلف كل مكونات البناء الاجتماعي :
1- فالثقافة هي التي تعـين الفرد علي أداء دوره وتحدد وضعه الاجتماعي وتحدد مدي انتماءه إلي المؤسسة الاجتماعية التي ينتمي إليها وعلي أن يكون فردا في المجتمع .


2- فالثقافة هي التي تجعل الفرد يشارك أفراد المجتمع الآخرين قيمهم وعاداتهم وثقافتهم.
س – يولد الشخص حاملا ثقافة مجتمعه .. (مع التعليل) ؟
ج - (العبارةخطأ)لأن الثقافة مكتسبة وليست فطريةفلا يولد الفرد حاملا ثقافة مجتمعه ولكنه يتعـلم هذه الثقافة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية في الأسرة أولا وفي المدرسة ثانيا وعبر جماعات الأصدقاء وزملاء العمل .. كما أن تعلم الثقافة عملية لا تنتهي عند عمر معين فالفرد دائم التعـلم من خلال الخبرات المتجددة التي يمر بها .
س- رغم أن هناك عموميات ثقافية واحدة إلا أن الثقافة متنوعة (مع التعليل) ؟


ج – ( العبارة صحيحة ) حيث تتميز ثقافة المجتمع بالتنوعفبرغم أن أفراد المجتمع جميعا يشتركون في عموميات ثقافية واحدة فهم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون في كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها الفرد .
فكما يمكن التمييز بين الثقافة العامة والخاصة كذلك يمكن التمييز بين الثقافة الفرعية فهناك ثقافة الريف وثقافة الحضر وثقافة البادية وهناك الثقافة التقليدية والثقافة الحديثة .


س – عرف التغير الاجتماعي ثم طبق ذلك التعريف علي مثال من عندك ؟
ج-التغير الاجتماعي:هو كل صور التباين والتحول التي شهدها مجتمع من المجتمعات خلال فترة زمنية معينة
مثال: التغير الذي حدث في المجتمع المصري بعد ثورة 23 يوليو 1952م فتحول من مجتمع ملكي إلى جمهوري ومن سلطة فردية إلى سلطة المؤسسات والتعددية الحزبية .

س – هل تعتقد في أهمية دراسة التغييرات الاجتماعية ؟ برر لوجه نظرك ؟
ج - أهمية دراسة التغيرات الاجتماعية ما يلي :
1. معرفة المراحل التي مر بها مجتمعنا وخصائص كل مرحلة .
2. معرفة ما مر به المجتمع من تحول وتطور .

3. إمكانية التنبؤ بما سوف يكون عليه المجتمع في المستقبل .
4. معرفة الآثار الناتجة عن التحول في المجتمع هل مادية أم معنوية .
5. تقويم مدى كفاءة ودقة وسائل التغير للإسراع منه أو ترشيده أو توجيهه .
س – يرجع التغير الاجتماعي إلي أكثر من عامل واحد... (مع التعليل) ؟

ج – ( العبارة صحيحة ) يرجع إلى عدة عوامل متصلة وليس عامل واحد فقط وأهمها :
1.الأفراد البارزون : (كالزعماء والعباقرة والمفكرين) : يلعبون الأفراد البارزون دوراً هاماً في إحداث التغير أمثال "نابليون" في فرنسا و"عبد الناصر" في مصر و"ابن خلدون" عند تأسيسه لعلم العمران.. وأن هؤلاء دفعتهم ظروف عصرهم لقيادة التغير داخل المجتمع .
س- هل توافق علي أن الأفراد البارزون يسهمون في تغيير مجتمعاتهم ؟ ولماذا ؟

2. العوامل المادية والاقتصادية : (كالتقدم التكنولوجي والإبداعات المختلفة)حيث سهلت على الإنسان حياته مما أتاح له فرصة التفكير والتأمل والرقى بأوضاعه .
3. التخطيط العلمـي: يلعب التخطيط العلمي بأجهزته المختلفة دوراً بارزاً في الإسراع بالتغير الاجتماعي وتوجيه مساره بما يحقق الأهداف التي وضعت من أجلها الخطط .
4. التنظيم الديموقراطي للمجتمع: فالمجتمع الذي يشجع على حرية الرأي واحترام الرأي الآخر ويسمح بالتعددية الحزبية يكون مجتمعاً ديناميكيا .
س - صنف التغير الاجتماعي وفقا للمنظور الذي ننظر منـه إلي موضوع التغير ؟

س-ميز بين التغير الذي يحدث من داخل المجتمع والذي يحدث من الخارج ؟
ج - يصنف التغير الاجتماعي وفقا للمنظور الذي ننظر منـه إلي موضوع التغير كما يلي :
أ- في ضوء العوامل المسببة للتغير نميـز بين نمطين أساسيين للتغيير :
الأول : التغيير الاجتماعي النابع من داخـل المجتمع: ويقصد به ذلك التغيير الذي يحدث نتيجة قيام نظام اقتصادي جديد كالانتقال من النظام الإقطاعي إلي النظام الرأسمالي أو النظام الاشتراكي أو حدوث ثورة اجتماعية تفرض الأخذ بتعديلات جديدة في المجتمع .

الثاني : التغيير النابع من خارج المجتمع : يقصد بـه التغير الذي ينشأ عن الاختراعات والابتكارات الجديدة أو حدوث غزو من الخارج للدولة أو الاستجابة لقرارات وقوانين دولية جديدة أو الدخول في تحالفات مع الغير وهو ما يفرض تعديل في نظم المجتمع واتجاهاته ..
ب- في ضوء
سرعة التغير :يمكن أن نميز بين التغيير البطيء والتغيير السريـع .
ج- في ضوء مدى التغير: يمكن التمييز بين التغيير طويل المدى والتغيير قصيـر المدى .
د ـ في ضوء آثار التغير: هناك التغييرات واسعة النطاق والتغييرات محدودة النطاق .
هـ ـ في ضوء المجال: يمكن التمييز بين التغيير الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي
الوحدة الثانية

س - التنشئة الاجتماعية من أهم العمليات الاجتماعية .. فســــر ؟
ج - تعد عملية التنشئة الاجتماعية من أهم العمليات الاجتماعية لما يلي :
1- التنشئة الاجتماعية هي العملية التي تعمل علي استمرار المجتمع وتواصله .
2- التنشئة الاجتماعية هي العملية التي تحافظ علي وحدة المجتمع وتماسكه .
س - التنشئة الاجتماعية هي أداة المجتمع في تكوين المواطنين الصالحين .. فسـر ؟

ج - التنشئة الاجتماعية هي التي تحول الفـرد من كائن بيولوجي إلي مواطن يعرف حقوقه وواجباته ويتعلم أهمية المشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجـل خدمة الآخرين وكل ذلك يشكل أهـم القيم التي تجعل الإنسان عضوا نافعا أي مواطنا صالحا


س- هناك مؤسسة بعينها مسئولة عن التنشئة الاجتماعية (مع التعليل) ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فلا توجد مؤسسة بعينها تقع عليها مسئولية التنشئة الاجتماعية وحدها إنما هي مسئولية مشتركة بين العديد من المؤسسات سواء تم ذلك بطريقة مقصودة أو غيـر مقصودة .. فمن الملاحظ أن الفرد في أي مجتمع هو عضو في أسـرة وتلميذ في مدرسة وعضو في نادي وعامل في مصنع أو موظف في هيئة حكومية وقارئ للصحف ومشاهـد للتليفزيون وله مجموعة من الرفاق والأصدقاء وهكـذا ..
س – تعد الأسرة هي المؤسسة الأولي للتنشئة الاجتماعية في المجتمع .. فسـر ؟
ج – تعد الأسرة المؤسسة الأولي لما يلي :
1- في الأسرة يقضي الفرد معظم حياته فيها .


2- الأسرة تلعب دورا كبيرا في نقل ثقافة المجتمع إلي أبنائها وفي تكوينهم كمواطنين .
س – التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة طوال حياة الفرد .. فســــر ؟
ج -التنشئة الاجتماعية عملية ليست قاصرة على الصفار إنما هي عملية مستمرة طوال حياة الفرد وذلك لأن الفرد خلال مشوار حياته يمارس عدداً من الأدوار الاجتماعية من مرحلة إلى أخرى وعليه أن يتعلم مطالب كل مرحلة من هذه المراحل وأساليب المعيشة والثقافة والتعليم المرتبط بكل مرحلة فيها فالفرد في تنشئة اجتماعية مستمرة .



س – تناول ثلاث من أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة بالشرح ؟
ج - أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة ما يلي :
1- الملاحظة والمشاركة والتقليد: يتعلم الطفل من خلال ملاحظته لسلوك الكبار ومحاولة تقليدهم كثيرا من أنماط السلوك وأساليب التعبير عن المشاعر .

2- القــدوة: يقتدي الطفل بوالديه والكبار في تصرفاته في المواقف المختلفة .
3- الثــواب والعقــاب: الثواب يساعد على تنمية أنماط السلوك المرغوب فيها والعقاب يساعد في القضاء على أنماط السلوك غير المرغوب فيها .


4-الاستجابة لتساؤلات الطفل: الطفل بطبيعته محب للاستطلاع واكتشاف البيئة وبالتالي تكون الأسرة هي مصدر المعلومات الأول للطفل لذلك يجب أن تؤخذ أسئلة الطفل بجدية مما يشجع على التأمل والتفكير .
5- المواقف المربية: عبارة عن مواقف تعلم مباشرة يقيمها الوالدين بهدف غرس قيم وأنماط سلوكية معينة كأن تعلم الأم ابنتها طريقة معينة في إعداد الطعام .


س - هناك أكثر من نمط من أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة ناقش ثلاث منها ؟
س - ما النتائج المترتبة علي كل أسلوب من الأساليب الخاطئة السابق ؟ الإجابة ما تحته خط
ج - بعض أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة :


1 - الحماية الزائـدة : هناك حالتين من الحماية الزائدة هما :
أ -التدليل الزائد : حيث يقوم الآباء بتحقيق كل مطالب الطفل دون رفض أو تأجيل مما يعود الطفل على الأنانية ..
ب_التسلط المبالغ فيه : حيث يقوم الآباء برسم طريق الطفل بصرامة شديدة ولا يترك له فرصة للتعبير عن نفسه وهذا يؤدى إلى السلبية والخضوع وعدم القدرة علي تحمل المسئولية .
وتؤدى الحماية الذائدة إلى العنف والتطرف والانحراف لذلك على الآباء أن يسمحوا للأبناء بقدر من الحرية في ممارسة حياتهم اليومية ولكن تحت مظلة من الإشراف .


2 - تضارب معاملة الطفل : يعنى أن يعاقب الطفل أو يثاب على سلوك في موقف ولا يعاقب أو يثاب عليه في مواقف أخرى .. مما يؤدى ذلك إلى عدم الثقة في الكبار وتناقض القيم والي انفصام الشخصية .
3 - التمييز في المعاملة بين الأطفال : نجد بعض الأسر تميز الذكور عن الإناث أو العكس ويؤدى ذلك إلى تنمية مشاعر الغيرة والحقد بين الأخوات والإحباط والفشل .


4 - القســوة والعنف في المعاملة : قد يلجأ الوالدين إلي العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسي والمعنوي عن طريق الكلام هذا قد يكون مفيدا في بعض المواقف ولكن تكراره علي نحو مستمر يؤدي إلي نتائج عكسية حيث قد يؤدي بالأطفال إلي الميل إلي العنف ويعتبره أسلوبه المفضل مع الآخرين .
س – بما تفســر .... أهمية دراسة الوعي الاجتماعي ؟
ج - أهمية دراسة الوعي الاجتماعي:


1- لأن الفرد لا يجب أن يتصرف حسب ميوله فقط ولكن لابد أن يكون له وعيا بما حوله من ظروف .
2- الوعي الاجتماعي يعكس تصورات الفرد وأفكاره والطريقة وكيف ينعكس ذلك في تفاعله مع الآخرين
س_ما المقصود بالوعي الاجتماعي .. وما أنواعه ؟
ج_ الوعي الاجتماعي: هو اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به ككل أنواع الوعي الاجتماعي : (ا) وعى فردى يعبر عن فرد معين له مصالح معينة


(ب) وعى جماعي ( جماهيري ) مرتبط بمصالح الجماعة أو المجتمع
س- تخير ثلاث من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي وتناولها بالشرح ؟
س- الإنسان المتعلم أكثر وعيا من غير المتعلم… بما تفسر؟ الإجابة الفقرة (1).
س- وسائل الإعلام من المصادر الهامة في تشكيل الوعي الاجتماعي... بما تفسر الإجابة الفقرة (2).
س - التثقيف الذاتي مسئولية يقع عاتقها علي الشخص نفسه...بما تفسر ؟ الإجابة الفقرة (4).
ج - مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي :


1-التعليــم: تساعد المؤسسات التعليمية الأفراد على إدراك واقعهم ومشكلات مجتمعهم فالشخص المتعلم أكثر وعيا من الشخص غير المتعلم لأنه يكون أكثر وعيا واستجابة لمتغيرات الواقع وتطويره
2- وسائل الإعلام: بما تقدمه برامج الإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات وما لها من قدرة على التشويق والإقناع يساعد على زيادة الوعي الاجتماعي ..

3-المنظمات المهنية والسياسية: لها دورا هاما بما تقيمه من ندوات وفكر .
4- التثقيف الذاتي: هي مسئولية الفرد نفسه لتنمية إدراكه الحقيقي لواقع مجتمعه عن طريق القراءة والإطلاع ولا يكتفي بما يأتيه جاهزا من المؤسسات الرسمية .. فمستوى الوعي مثلا المطلوب من الصحفي يختلف عن الإنسان العادي .
س – استعرض بعض صور الاغتراب كما حددها ( سيمان ) ؟
ج - صور الاغتراب :
1-انعدام القوة : هو شعور الفرد أنه مجرد ترس صغير داخل المجتمع وأنه لا يستطيع أن يغير واقع مجتمعه وعليه أن يسلم بالأمر الواقع مما يؤدى إلى عدم ثقته بنفسه .
2- انعدام المعنى: هو شعور الفرد بعدم القدرة على تغيير ظروف مجتمعه وعدم جدوى البدائل المطروحة للوصول إلى الأهداف مما يؤدى إلى الضبابية والغموض وعدم الفهم .


3-العزلة الاجتماعية: هي رفض الفرد لثقافة مجتمعه والتمسك بثقافة مغايرة لها .
4-الغربة الذاتية: هي رفض الشخص لذاتة وفقدان ثقته بنفسه وأن حياته سطحية .
5-انعدام المعايير: شعر الفرد بانهيار العلاقات والقيم مما يؤدى به إلى الطرق غير المشروعة لتحقيق الأهداف .
س- صنف بعض أثار الاغتراب السلبية علي مجتمعنا المصري ؟
ج - الآثار السلبية للاغتراب :


1- الإحجام عن المشاركة في الحياة الاجتماعية .
2- زيادة المعارضة والصدام والعنف .
3- اللامبالاة والنفور والإدمان .

س – من وجهة نظرك كيف يمكن علاج مشكلة الاغتراب ؟
ج - كيفية علاج مشكلة الاغتراب :
1-زيادة وعى الشباب بأهمية الحياة الإنسانية وأهدافها. 4- زيادة وعى الشباب بطرق النجاح .
2-زيادة وعى الشباب بأهداف المجتمع ومشكلاته 5 - -تنمية الوعي بما حدث في المعايير من تغير.
3-زيادة وعى الشباب بأهمية المشاركة والديمقراطية 6- مساعدة الشباب على تقبل ذاته.
س - النظرة للوقت تختلف من شعب إلى آخر من جماعة إلى أخرى .. فســـر ؟


ج - تختلف النظرة للوقت تبعاً لاختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري :
الوقت في المجتمعات المتقدمة له أهمية كبرى فهو محدد ومخطط ومحترم فالناس تسير في خطى سريعة ووسائل النقل تأتى في موعدها والمشاريع لها مواعيد تنتهي عندها .


الوقت في المجتمعات المتخلفة ليس له نفس القيمة التي عليها في المجتمعات المتقدمة فهو غير مخطط ويهدر في كل مكان ولا يشعرون بأنهم يهدرون شيء له قيمة .
س - تحديد الوقت في المجتمع مرتبط بشكل وطبيعة أسلوب الإنتاج في المجتمع وشكل الحياة فيه (علل)؟
ج – ( العبارة صحيحة ) حيث أن :
الوقت في المجتمعات القديمة كان يتحدد عبر اليوم بعلامات الظل مثلا وعبر العام من خلال حركة النجوم في السماء .. فالوقت قديما كان مغلق علي كل مجتمع .
الوقت في المجتمعات الحديثة فقد تبدل الحال وأصبح الوقت محددا بساعات معينة والأعمال تؤدي في توقيتات محددة .. فالوقت أصبح عام أي شائع في كل المجتمعات .
س – ميز بين : مفهوم الوقت الطبيعي – الوقت الاجتماعي ؟
ج - الوقت الطبيعي (الفيزيقي) :


الوقت بالمعنى الاجتماعي :
هو مسافة بين لحظتين في عمر الإنسان .. ويحسب بأنواع التقويم المختلفة . كالقرن والعقد والسنة ..
هو حاصل جمع الخبرات الحياتية والاجتماعية مختلفة الإيقاع أحيانا تكون سريعة وأحيانا تكون بطيئة أو في حالة سكون .
س - يتوقف الإيقاع الزمني للوقت علي ما يحدث فيه من أحداث .. فســـر ؟
ج - يتوقف الإيقاع الزمني علي ما يحدث فيه من أحداث فنحن لا نمارس الوقت وفقاً للإيقاع الزمني ولكن وفقا لسرعة إيقاع الأحداث فيه وتطورها .. فمثلاً (اليابان) حققت تقدماً تكنولوجياً مذهلا في سنوات قليلة إذا ما قورن بما حدث من تغير في بلدان أخرى في نفس الفترة الزمنية .
س – صنف الوقت بالمعني الاجتماعي ؟


ج - تصنيف الوقت بالمعنى الاجتماعي : هناك ثلاث أنواع من الوقت كما يلي :
وقت الفرد : وقت مرتبط بأفعال الفرد الشخصية والتي تتصل بإشباع حاجاته الخاصة .
وقت الجماعة : هو الوقت المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات ..وهو نوعان هما :
1. الوقت الرسمي للجماعة : وهو الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال مؤسسات رسمية كالمدرسة أو المصنع أي هو غالباً مرتبط بالوقت الرسمي للعمل .


2.الوقت غير الرسمي للجماعة : هو الوقت المرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة في إطار غير رسمي مثل زيارة الأقارب .
وقت المجتمع (الوقت الدوري) : هو الوقت المرتبط بأفعال تتصل بالإطار الثقافي للمجتمع ويسمى بالدوري لأنه مرتبط بالأفعال المتكررة المرتبط بالمواسم والأعياد .


ملاحظة : أن هذه الأنواع الثلاثة من الوقت متداخلة ويصعب الفصل بينها إلا في الدراسة .
س - هل تعتقد أن للوقت قيمة اجتماعيـــة ؟ برر لوجهة نظرك ؟
ج- نعم - فالقيمة الاجتماعية للوقت تتمثل فيما يلي :
1_ الوقت إمكانية : فهو ثروة بتنظيمه يساعد على رقى الفرد .

2_ الوقت حرية : فالإنسان حر طالما أنه أمامه الوقت الكافي لتحقيق أهدافه .

3_ الوقت فعل وحركة : قيمة الوقت في مدي النشاط والحركة الذي يحدث فيه
.
4_الوقت التزام : فلكل شيء سقف معين من الوقت مثل عمر الإنسان .

5_الوقت مسئولية : يعتبر الإنسان مسئول أمام نفسه والآخرين عن الوقت المتاح له .

6_الوقت تجديد وتطوير : قيمة النظر إلي الماضي في فهم الحاضر وبناء المستقبل .


س - استعرض بعض مظاهر هدر الوقت في مجتمعنا المصري ؟


ج- مظاهر هدر الوقت في المجتمع المصري :
1- تخلف أساليب الإنتاج : فاستخدام الإنسان أنماط إنتاج قديمة يؤدى إلي استهلاك وقت أطول كان يمكن توفيره باستخدام آلات وأنماط إنتاج حديثة توفر الوقت وتزود الإنتاج .
2- تخلف نظم الإدارة : ممثل في البيروقراطية والروتين وسوء الإدارة وغياب الإشراف .
3- تخلف السلوك العام للناس في المجتمع : مثل المجاملات الزائدة والإسراف في النوم وطول الأحاديث التليفونية والكسل والإهمال يؤدى إلي ضياع الوقت .


4- تخلف وسائل المواصلات والاتصالات : إن تأخر عمليات نقل وتوزيع المنتجات وتأخر نقل العمال عن أعمالهم يؤدى أتوعى هدر الوقت .. كما أن الاعتماد على وسائل اتصال تقليدية وغياب الأجهزة الحديثة مثل الفاكس وغيرها يؤدى إلي هدر الوقت وضياعه .
س – أكدت نتائج البحوث أن هناك علاقة بين استخدام الوقت والإنتاجية . فســـر ؟


س-هل تعتقد أن هناك علاقة بين استخدام الوقت والإنجازات الفكرية والعلمية ؟ ولماذا ؟ الإجابة: نعم
ج - أكدت نتائج البحوث كانت اكتشاف العلاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل فكلما استطاع الإنسان أن يستخدم وقته خير استخدام وأن يخطط لوقته تخطيطا جيدا ساعد علي زيادة الإنتاجية من ناحية وكان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة ..
- الإنجازات الفكرية والعلمية للمشاهير جاءت من خلال تنظيم أوقاتهم بما يضمن لهم إنجازات يومية متواصلة فإذا تأملنا حياة الكاتب الكبير نجيب محفوظ لوجدت أنه يقسم وقت يومه بين العـمل الذي يتم في ساعات معينه وبين الرياضة والترفيه عن النفس.
س - كل جريمة هي انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة ... فســــر ؟ .
ج -الانحرافيشير إلي كل أساليب السلوك التي لا تلتزم بمعايير المجتمع .


أما الجريمـةفهي تشير إلي السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليها القانون .
فالقتل جريمة لأنه سلوك يعاقب عليه القانون ولكن عقوق الوالدين هو انحراف لأن

ه سلوك لا يتفق مع المعايير السائدة في المجتمع ولكن لا يعاقب عليه القانون .
س - الانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع أمر نسبى (علل)؟
ج – ( العبارة صحيحة ) فهو يختلف من مجتمع إلى آخر ومن موقف إلى آخر ..:
فهو يختلف من مجتمع لآخر - تبعاً لاختلاف ثقافة كل مجتمع فمثلا : تناول الخمر يعد انحرافاً في مصر وأي مجتمع إسلامي بينما نفس السلوك في دول أوربا لا يعد انحرافاً .
ويختلف من موقف إلى آخر- فمثلاً القاتل إنسان منحرف ولكن قتل الجُندي للعدو دفاعاً عن الوطن لا يعد هذا انحراف .
س - يشكل الانحراف خطورة علي الفرد والمجتمع في آن واحد (علل)؟
ج- (العبارة صحيحة)
أولاً : بالنسبة للفرد : ثانياً : بالنسبة للمجتمع :
1. الانحراف يبدد طاقة الفرد وجهده . 1. الانحراف يهدد أمن المجتمع واستقراره
2. الانحراف يفسد حياته ويضيع مستقبله 2. الانحراف يعطل مصالح المجتمع .


3. الانحراف يعرضه للعقاب والسجن . 3. الانحراف بهدد سعادة الناس وحريتهم .
س – وضح ثلاث من العوامل المسببة للانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع ؟
ج - وفيما يلي أهم العوامل الاجتماعية :
1 - تعلم السـلوك المنحرف : كما أن الفرد يتعلم السلوك الصحيح والامتثال في البيئة الصالحة فانه يتعلم الانحراف في البيئة السيئة التي تشجع على خرق القانون والعنف


2 - فقدان المعيارية (الأنوميا الاجتماعية): يقصد بها أن يختلط على الناس فهم الطرق السليمة لتحقيق أهدافهم واتخاذ طرق انحرافية بعيدة عن معايير المجتمع .
3 - العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين: يحدث ذلك نتيجة لضعف الاعتقاد في قيم المجتمع مما يؤدى ذلك إلى ضعف الارتباط بين أفراد المجتمع وعم المشاركة الاجتماعية .. وفى هذه الحالة يفقد الفرد انتماؤه لجماعته .

4 - الوصمة الاجتماعيـة: قد يقوم شخص في صغره بسلوك منحرف في ظل ظروف معينة دفعته إلى ذلك ويصنفه المجتمع بمنحرف ومع كبر هذا الشخص تزداد فرص احتمال أن يتخذ من الانحراف طريقا له تأكيدا لما عرفه المجتمع عنه .

5 - عدم المساواة والتنافس غير المتكافئ: إن عدم التكافؤ بين المتنافسين قد يدفع ذلك أحدهم إلى محاولة كسب المنافسة بأي طريقة حتى ولو بطرق لا تتفق مع قيم المجتمع .
س – وضح كيف يمكن مواجهة الانحراف ؟

ج - عن طريق ( العلاج , المقاومة ) :
أولاً : علاج الانحراف :
1. العقاب: ويقصد منه التأديب والترويض للمنحرفين حتى لا يعودوا إلى الانحراف .

2. العلاج: أي تقديم العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي باعتبارهم مرضي .

3.الحماية :وهى نوعان هما :
الأول : هو حماية المنحرف نفسه لضمان عدم عودته إلى الانحراف بعد علاجهم عن طريق توفير الرعاية الاجتماعية وتوفير سبل العيش لهم
الثاني : حماية الأفراد الذين عرضة للانحراف وذلك بتوفير التوعية والرعاية الاجتماعية لهم

ثانيا : مقاومة الانحراف :- وتتم كما يلي :
1. على المستوى الشخصي : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت والعمل .

2. على المستوى الاجتماعي الرسمي: عن طريق القانون والمؤسسات التربوية والدينية
3. على المستوى الاجتماعي غير الرسمي: من خلال الآباء والأقارب والأصدقاء والجيران
س – حب الاستطلاع والتقليد وحده مسئول عن الإدمان (علل)؟


ج – ( العبارة خطا ) : حيث أن هناك أكثر من سبب وراء الإدمان وهي :
1- سوء استعمال المواد المخدرة . 4- الإحباط لدى الشباب والبطالة .
2- حب الاستطلاع والتقليد . 5- الهروب من المشكلات بطريقة انسحابية
3- الأفكار الخادعة عن قدرته على إتاحة السعادة والمتعة


.
س – وضح مظاهر خطورة الإدمان علي الفرد والمجتمع ؟
ج - خطورة الإدمان :- أولا: على الفرد
1- اجتماعيا : سبب للمشكلات الزوجية والعمل وحوادث الطريق .
2- صحيـا : سبب أمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي وتليف الكبد .
3- نفسيـا : يؤدى إلي القلق والإكتئاب والانتحار .
ثانيــا: على المجتمع
1- اجتماعيا : الانحراف والتفكك الاجتماعي واللامبالاة .

2- اقتصاديا : يؤثر على الإنتاج وضياع الأموال على علاج المدمن .
3- أمنيــا : مرتبط بالجريمة وانتشار المخدرات
.
س _ وضح كيف يمكن علاج مشكلة الإدمان ؟

ج _ علاج مشكلة الإدمان : من خلال المراحل التالية :

أولاً : الحماية الاجتماعية: تعتمد على مايلي :

1- توعية الشباب بأنواع المخدرات وآثارها الصحية والنفسية والاجتماعية المدمرة
2- تلبية حاجات ومطالب الشباب من خلال المؤسسات الترويحية والاجتماعية .

3- تحسين ظروف المعشية المتدنية ومكافحة الفقر والبطالة
.

ثانياً : الحماية الشرطية والقانونية : من خلال مايلي :


1- إصدار التشريعات للقضاء على انتشار المخدرات وإيداع المدمنين في المصحات
2- الضبط والعقاب وتكثيف جهود الشرطة في ملاحقة المروجين واكتشاف المدمنين .
3- مصادرة أموال مروجي المخدرات ومعاونيهم وسرعة توقيع العقوبة عليهم .
ثالثاً : العلاج : ويتمثل فيما يلي :
1- الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان .


2- تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج والتعاون مع الأطباء .
3- توفير الخدمات الصحية المناسبة لحالات الإدمان .


الوحدة الثالثة


س- حدد المقصود بالمصطلحات التالية : التخلف – التنمية – التحديث
ج – التخلف : هو بطء عمليات التنمية في المجتمع وما يصاحبها من تدهور ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم قدرة المجتمع على سد الحاجات الأساسية لأفراده .


التنمية : هي التغيرات الجذرية التي تحدث علي المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة علي التطور الذاتي وإشباع الحاجات الأساسية لأفراده .
التحديث : يعني الانتقال من الحالة التقليدية إلي الحالة الحديثة أي تحسين وتطوير الاقتصاد والسلوك والثقافة بحيث تنتقل من نمط قديم إلي نمط حديث ) .


س- حدد بعض السمات للبلاد المتخلفة ( اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ) ؟
س - التخلف حالة من الركود والسكون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في المجتمع حلل العبارة السابقة؟
ج – أولا : التخلف اقتصاديا :
1.المجتمع المتخلف يعتمد علي أدوات إنتاج بسيطة .
2. المجتمع المتخلف يتسم اقتصاده بالبساطة .
3. المجتمع المتخلف يعتمد علي الاقتصاد المعيشي .


ثانيا : التخلف سياسيا :
1. يتسم المجتمع المتخلف بعدم المشاركة السياسية .
2. المجتمع المتخلف لا يعرف نظام متطور للدولة ويتسم بالتخلف الإداري .
3 . يوجد في المجتمع المتخلف فصل بين سلطات المجتمع .
ثالثا : التخلف اجتماعيا : 1 -. المجتمع المتخلف نظامه الطبقي يتسم بالجمود .
2 . يعتمد المجتمع المتخلف علي المكانة الموروثة
3 - يسـود المجتمع المتخلف التفكير الخرافي .
س_يرجع التخلف لعدة أسباب بين ذلك وأي منها أكثر تأثيرا في مجتمعنا المصري ؟
ج_ أسباب التخلف ما يلي :-
1- تخلف العنصر البشرى : البيئة المتخلفة مرتبطة بإنسان متخلف أي نقص الكوادر الفنية المدربة ونقص الدخل القومي ونقص الوعي والأمية واللامبالاة وقلة الادخار .


2- فقر البيئة : أي فقر في الثروات الطبيعية أو تعانى من الجفاف والتصحر وصعوبة المواصلات أو قلة السكان يرجع إلي عدة عوامل :
- عوامل طبيعية : مثل فقر الموارد الطبيعية كالثروات المعدنية والحيوانية والنباتية ..
- عوامل جغرافية : مرتبطة بالموقع أو السطح أو المناخ ..
- عوامل ديموغرافية (سكانية) : مثل قلة السكان ..
3- الاستعمار والسيطرة الأجنبية : يعنى استغلال ثروات الدول المستعمرة ومحاربة التقدم وإهمال التعليم ومحاربة الصناعة والتبعية الاقتصادية والفكرية والثقافية.


وهذا العامل هو أكثر العوامل التي أثرت في مصر مع بعض من تخلف العنصر البشري
س - وضح مجالات عمل التنمية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ؟
ج - المجالات التي تنهض بالمجتمع مايلي :
1ـ علي المستوي الاقتصادي : تعمل التنمية علي تحسين أساليب الإنتاج وتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستقلال الاقتصادي والاعتماد علي الذات .

2ـ من الناحية السياسية : تعمل التنمية علي تحقيق الحياة الديمقراطية والاستقرار السياسي وإتاحة الفرصة لأفراد المجتمع للمشاركة السياسية والاجتماعية .
3ـ علي المستوي الاجتماعي : تعمل التنمية الاجتماعية علي الارتقاء بالبشر بالقضاء علي الأمية ونشر التعليم ورفع مستوي الصحة ودعم القيم الايجابية وإعلاء المصلحة العامة .
س- لكي نحكم علي مجتمع أنه في حالة تنمية نحتكم إلي مجموعة مؤشرات أو معايير:
أ- حدد المؤشرات الدالة علي التنمية ب – طبق هذه المؤشرات علي مجتمعنا المصري.


ج - أ- يمكن قياس حالة التنمية في كل بلد من البلدان عن طريق التعرف علي ما وصل إليه حال الاقتصاد وانعكاسه علي دخول الأفراد واستهلاكهم ومستوي الخدمات التي يحصل عليها المواطن من صحة وتعليم ومرافق وما وصلت إليه المشاركة السياسية .
ب - التنمية في مصر: تشير التقارير أنه في الأعوام ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://   http://nour.team-talk.net
DreamS KnighT
مشرف عام
مشرف عام
DreamS KnighT


عدد المساهمات : 2587
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 30
الموقع : ف افضل مكان ف الوجود

توقعات علم الاجتماع  في 50 سؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: توقعات علم الاجتماع في 50 سؤال    توقعات علم الاجتماع  في 50 سؤال  Icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 10:40 am

شكرااا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـور الهدى
عضو مميز
عضو مميز
نـور الهدى


عدد المساهمات : 1250
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 30
الموقع : http://nour.team-talk.net

توقعات علم الاجتماع  في 50 سؤال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: توقعات علم الاجتماع في 50 سؤال    توقعات علم الاجتماع  في 50 سؤال  Icon_minitimeالخميس يوليو 08, 2010 1:42 pm

شكرا لمرورك الاروع DreamS KnighT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://   http://nour.team-talk.net
 
توقعات علم الاجتماع في 50 سؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توقعات بامكانية لحاق روني بلقاء بايرن ميونخ في دوري الأبطال
» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» سؤال rewrite
» ترجمة 2
» سؤال عاجل..........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمالية الثانوية بنات  :: القسم الأدبى :: قسم علم النفس والإجتماع-
انتقل الى: